جمعية الفريع القديم التعاونية، عبق الماضي، الق الحاضر، وريادة المستقبل


الصورة عبر الهاتف،لافتة الجمعية القديمة

  • مقدمة المقال.
    الفريع القديم من أعرق الاحياء بحاضرة نهر النيل مدينة الدامر، يمتاز أهله بالتعاون والتكافل والتراحم، لذا كانو سباقين في قيام الجمعية التعاونية. في العام 1974م
  • لكن ماهي الجمعية التعاونية
    … تعريف الجمعية التعاونية
    التعاونيات Co- operatives تنظيم ترتبط فيه جماعه من الناس ارتباطاً اختيارياً بصفتهم الإنسانية على قدم المساواة لإعلاء شأن مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية،.
    تعريف الجريدة الرسمية للإتحاد الأوروبي {إن التعاونيات عبارة عن مجموعات أولية تضم مجموعة من الأشخاص لإدارة مصالحهم الاقتصادية بصورة جماعية.
    وعلي الأسس التعاونية الديمقراطية لكل عضو صوت واحد بغض النظر عما يملكه من رأسمال في الجمعية التعاونية أي “رجل واحد صوت واحد”}. مقال لمحمد الفاتح عبد الوهاب… https:// m. ahewar. org/ s. asp؟ aid = 754186 & r = 0
  • متي بدأت جمعية الفريع القديم؟.

  • ولأن أهلهنا بالفريع كانو حريصين، وفي الخير سباقين، بدأو بإنشاء جمعيتهم التعاونية في العام 1974م، فكانت مثال للتلاقي والحب والتفاني، فكل فرد يعمل من أجل الآخرين،.
    كان يوم البيع بالجمعية، وكأنه يوم عيد، الكل يأتي إليه متجها سعيد. بالتعاون تجد مسلتزماتك وكل حاجاتك، أتذكر ونحن صغار كنا نذهب مع جدي رحمه الله، فنشتري الحاجات ويخصنا ببعض الحاجات
    لكن تلك الجمعية توفقت، والأيام والسنين مضت، الحياة تطورت، الظروف تغيرت، الحال ضاق، والكثير يحن لتلك الأيام ويشتاق، أيام الجمعية حيث كانت الإمور طيبة مرضية
  • عودة الجمعية التعاونية للفريع القديم.
    لتلك الأسباب وغيرها كثير مما هو مشاهد. دار عصف ذهني كبير، بدأ بالوسائط (واتساب) ثم إنتقل لأرض الواقع،
    ولان المناقشين كانو جادين وللخير مريدين، عملو قروب خاص للجمعية، تلاقحت فيه الأفكار بصورة أكثر واقعية.
    ، ثم بدات خطوات فعلية، بالإتصال بمسجل الجمعيات، كيف لا ونحن أصحاب إرث وتاريخ في مثل هذه المجالات. تحركات قوية وأوقات بذلت من أجل الفكرة والقضية،.
    شباب قل نظيرهم وعز مثيلهم، بذلو الغالي والنفيس والكل كان في عمله حريص، تم الإتفاق، وزعت رقاع الدعوات، تعالت أصوات المساجد ونادت الناس، أن هلمو من أجل قيام جمعيتكم من جديد.
  • يوم مشهود تداعت له الجموع من اجل الجمعية
    كانت بداية فبراير/ 2020 يوم مشهود وإجتماع للخير معقود، حضره أهل الحي، وتم الحديث عن الجمعيات ومالها من فوائد وعوائد، علي المشاركين وغيرهم من المستفيدين…
    … لم يتأخر هؤلاء الشباب كثيرا فبادرو بالتسجيل أو قل إعادة الفارس لأهله، والسهم لقوسه. فعادة جمعية الفريع أكثر ألقا واوسع عملا. كيف لا والمكتب التنفيذي يضم خيرة الشباب ناهيك عمن يساعدون، فالكل لأوقاتهم يبذلون…
    ودعني اخبرك قبل أن تسأل واعلمك لئلا تجهل، فالجمعية لم يكن لها مقر رسمي فاستغلت دار النادي بالحي، في مشهد دل علي التعاون الجلي، فالكل لخدمة اهله يسعى.
    وإن إختلفت الطرق والوسائل. فتح باب التسجيل للعضوية فكان التدافع والإقبال حاصل، والكل مستبشر متفائل.

    … بعدها إنطلقت مسيرة العمل بسلة شهرية تشتريها كاملة بأسعار تقل عن السوق بمبالغ مغرية، وهذا هو الهدف.
    ، التخفيف علي الناس.،. ولكن ولأن بلدنا غير مستقر، والأسعار بصورة يومية تتغير. وسع الشباب جهدهم وكثفو إتصالاتهم للحصول علي السلعة المعنية وبيعها بأرباح هامشية.
    ولأن الطلب كبير والتدافع كثير، باتت الجمعية تفتح لمدة عشرة ايام، يوم بعد يوم . توفر الجعية الزيت، السكر، الشاي، الدقيق، العدس، الارز، الفول السوداني، اللبن الخ…
    مع ذلك حافظت الجمعية علي السلع الاساسية بكميات معقولة لكل مشترك حصة ثابتة في الشهر يشتريها، وينعم بالفرق الذي فيها.
    وفي كل واحدة من هذه السلع تجد الفرق كبير، وبمجموع السلع التي تشتري، يكون الفرق واضح جلي. إستمر جلب البضاعة حتي ناهذ عدد السلع الاربعين سلعة
  • الجمعية والمناسبات الدينينة.
    ولما كانت الجمعية حريصة علي نفع منتسبيها فضلا عمن يأتيها، جعلت لمواسم الخير طعم خاص، ومذاق يرتشفه كل الناس، فجلبت حاجات الشهر الفضيل (رمضان).
    بأسعار في متناول الجميع، فأنت وماتستطيع، فالسلع متوفرة متى مااردت. ولم تغفل الجمعية العيدين، فوفرت كل مايخصهما من احتياجات. عيد الفطر الدقيق، الحلوى، الزيت الخ.
    إلي ذلك لم تنسى عيد الا ضحى، فوفرت، الفحم، المشروبات البهارات، الزيت، السكر الخ وكل مايحتاجه الفرد للإستمتاع بضحيه، في عمل يسير بأريحية وروح طيبة ذكية
  • النقلة النوعية والدار الخاصة بالجمعية.
    مع ان ادارة النادي لم تقصر، وأولاد المرحوم عجلاوي، لم يقصرو ولكل الواجب عملو، ليظل العمل بالجمعية ساري. لكن كان لابد من إيجاد مقر ثابت للجمعية.
    فكانت التحركات في كل الإتجاهات، مع لجنة الحي وكل الحادبين، فأراد الله ان يكون المسيد، دارا ومقرا للجمعية، وهنا لابد من شكر اهلها الكنيشاب، وآل ليلي، لتجاوبهم وحسن تفهمهم، لاهمية الجمعية وقيامها، بالمسيد.
  • اليوم الفاصل والتاريخ الحاسم للجمعية.

  • لانه يناير بداية العام 2022م، فقد كان الموعد، وكانت أفضل بداية لنبل وعظم الغاية (الجمعية التعاونية للفريع القديم) في هذا اليوم جهزت الجمعية حساباتها، واكملت مستنداتها.
    وفي حفل بهي، تقدمه كبار الاهل بالحي، تلى رئيس الجمعية سفرا حافل بالإنجازات، معبرا بكل فخر أننا بالفريع وجمعيته كنا قدر التحدي، فأنجزنا المستحيل، واجتزنا كل المطبات.
    إسمنا بات معروف، وندر تاجر نطرق بابه او جهة تجارية نصلها تتعذر بالظروف. فالجمعية اسم من ذهب نقش علي أرضنا وبات شامة في جبيننا، فالكل يريد ان نأتيه لنشتري
    وفتح التسجيل من جديد، وكان التوسع حاضرا واكيد، لان العمل للناس ظهر بفضل الله. وجهد الشباب للكل وصل، وتم فتح باب الشراء للجميع، الاعضاء وغيرهم، فالماعون توسع، وخدمتنا للكل تسع.
    حضور مدير بنك الثروة الحيوانية لافتتاح مقر الجمعية
    والبنوك كشريك أصيل في كل نجاح، بحسن الإيداع ، والوعد بتذليل كل العقبات، والإ لتزام بما يطلب حال تقديم المستندات. لم تتأخر ولبت الدعوة.
    فمدير بنك الثروة الحيوانية الشاب الهمام، خاطب أعضاء الجمعية، متمني لهم التوفيق والزيادة وحسن الريادة، داعيا للدخول في عمل أكبر وشغل أوسع ، مع الإلتزام بالتمويل.
    لاأنه رأى حسن الإ دارة ، والإلتزام من الجميع وذلك من أعظم البشارة، بل إنه قال اسمحو لي أن أكون عضوا معكم.
  • الأسباب التي قادة لنجاح الجمعية.
  • صدق النيات والبعد عن الخصويات ، إرتقى بالعمل وقلل الإختلاف والخلل.
  • فرق الأسعار مع وجودو معظم الأ صناف ، مما أدى للرضا.
  • السعمة الطيبة والبضاعة الجيدة مع حسن التعامل…
  • الرسائل الإعلانية الجيدة التي تنشرها الجمعية عبر الوسائط، أدت للتفاعل ومواكبة الأعضاء لكل جديد.
  • الرسائل الإعلانية تبرز الأسعار باستمرار مما يجعلك تقدم علي الشراء وأنت محدد لسعلتك حسب مقدرتك، فلامفاجأة
  • سعة افق القائمين علي الجمعية أدى للتوسع ومواكبة كل متغيير ، بأفضل طريقة وأقل تكلفة.
  • العمل المستمر بالتطوير والتجويد ومعالجة الأخطاء.
  • النظرة المستقبلية لعمل الجمعية بعثت علي الإطمئنان ، وأرسلت رسالة بالأمان للأعضاء .
  • إنتظار إفتتاح المرحلة الجديدة للجمعية (المفرمة، المسحنة ) جعل الأعضاء راضين، وللدعاء مكثرين.
  • إلتفاف الأعضاءحول الجمعية، وحرص الكثير منهم علي مداومة الشراء، شجع المباشرين للعمل، للعطاء دون كلل.
    والكثير الكثير يمكن أن يقال، لكن إلي هنا أنهي المقال، آملا أن أكون وفقت في وصف الحال، مع يقيني أن الكلمات والمقال لايكفي ، في الجمعية، والقائمين عليها.
    إن أعجبك ماكتبت فلاتبخل بتعليق، وان طلبت المزيد، آمل ان تصل جمعيتنا لترى بنفسك، بضاعتنا وحسن معاملتنا.
    للتواصل
    https:// wsend. co/ 249126353233
الإعلان

نُشر بواسطة محمد بابكر

محمد بابكر عثمان/ إقتصادي وجد نفسه بين الكلمات، يصوغ أجمل العبارات، يخط الردود المقنعات، أقبل المشاركة في إنجاز العمل، متاح للتواصل عبر الخاص

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: